طلبة المرحلة الرابعة في كلية التمريض بجامعة كربلاء في زيارة لمركز كربلاء للتوحد واضطرابات النطق والتخاطب

زار طلبة المرحلة الرابعة في كلية التمريض بجامعة كربلاء مركز كربلاء للتوحد واضطرابات النطق والتخاطب، وتم خلال الزيارة اللقاء بمديرة المركز الست زهراء رسول زويني والتي رحبت بالوفد وتحدثت بنبذة عن المركز قائلة: أنشئ المركز عام 2011 بأشراف من قبل العتبة الحسينية المقدسة يهدف المركز الى تنمية الطفل التوحدي من عمر 3-12 سنة تربوياً وصحياً ونفسياً، والكشف المبكر عن التوحد وتشخيصه وبناء برامج تعليمية وسلوكية واجتماعية والعمل مع المعلمات وتطبيقها في صفوفهم ومتابعة دمج الطلاب ذوي التوحد في المدارس الاعتيادية وغيرها.
وأشارت زويني: ان التوحد هو اضطرابي نمائي وقصور يعيق تطوير المهارات الاجتماعية والتواصل اللفظي وغير اللفظي واللعب التخيلي واللعب الإبداعي كما يؤثر على الطريقة التي يتم من خلالها جمع المعلومات ومعالجتها بواسطة الدماغ مسببة مشكلات في المهارات الاجتماعية تمثل عدم القدرة على اللعب واستخدام وقت الفراغ ويظهر هذا المرض بسن الثالثة من العمر.
وأضافت يتم تشخيص التوحد من خلال الطبيب النفسي واخصائي التربية الخاصة واخصائي نطق وتخاطب واخصائي اجتماعي ونفسي والمعالج الوظيفي.
تم خلال الزيارة التعرف على اقسام المركز وتجول الطلبة في جميع الأقسام ومعايشة المرضى بصورة عملية من خلال الحديث معهم واللعب من اجل فهم حقيقة هذا المرض ميدانيا.


                     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *