تدريسي في كلية التمريض يناقش أطروحة الدكتوراه حول فاعلية البرنامج التثقيفي على معارف وممارسات العاملين الصحيين تجاه السيطرة على العدوى في مراكز الرعاية الصحية الأولية في مدينة كربلاء المقدسة

ناقش م,م. سلمان حسين فارس الكريطي معاون عميد كلية التمريض بجامعة كربلاء اطروحة الدكتوراه في كلية التمريض بجامعة بغداد بعنوان (فاعلية البرنامج التثقيفي على معارف وممارسات العاملين الصحيين تجاه السيطرة على العدوى في مراكز الرعاية الصحية الأولية في مدينة كربلاء المقدسة) بإشراف أ.م.د.اركان بهلول ناجي تضمنت الاطروحة على دراسة شبه تجريبية أجريت في مراكز الرعاية الصحية الأولية في مدينة كربلاء المقدسة للفترة من اذار 2016 لغاية شهر نيسان 2017.
وهدفت الاطروحة الى تقييم فاعلية التثقيفي على معارف وممارسات العاملين الصحيين تجاه السيطرة على العدوى في مراكز الرعاية الصحية الأولية في مدينة كربلاء المقدسة، تم تقييم الاحتياج للبرنامج التثقيفي، واظهرت نتيجة التقييم وجود ضعف في معارف وممارسات العاملين الصحيين تجاه السيطرة على العدوى في هذه المراكز، شملت عينة الدراسة 52 عاملا صحيا اختيروا بشكل غير عشوائي(عمدي) وقسمت العينة الى مجموعتين مجموعة الدراسة 26 عاملا صحياً، والمجموعة الضابطة 26 عاملا صحيا، وتم تحليل النتائج باستخدام الإحصاء الوصفي و الاحصاء الاستدلالي.
اوصت الأطروحة بتوفير كل التسهيلات والأدوات اللازمة لتطبيق إجراءات السيطرة على العدوى بالإضافة الى سهولة الوصول الى الأدلة الارشادية والتأكد على أهمية التعليم المستمر للعاملين الصحيين باستعمال الممارسات المعتمدة على الأدلة لتطبيق الاحتياطات القياسية للسيطرة على العدوى. وان هنالك حاجة لأكثر من برنامج تثقيفي حول السيطرة على العدوى في كل مراكز الرعاية الصحية الأولية ولعينة اكبر لتستفيد من النتائج.