كلية التمريض تعقد ورشة عمل حول استخدام تخطيط القلب الكهربائيElectrocardiogram ECG)) في تشخيص امراض القلب

عقدت كلية التمريض بجامعة كربلاء فرع اساسيات التمريض ورشة عمل بعنوان (استخدام تخطيط القلب الكهربائي في تشخيص امراض القلب) وعلى احدى القاعات الدراسية في الكلية.

واكد م.م. علي جبار النداوي رئيس فرع اساسيات التمريض محاضر الندوة في البدأ: ان القلب هو عضو عضلي مجوف يقع في وسط التجوٌيف الصدري، خلف عظم القص بين الرئتين فوق الحجاب الحاجز مباشرة ويكون بحجم قبضة اليد اليمنى ويحاط بغشاء واقي، ويتصل بمنطقة الصدر عن طريق اوعية الدم كبيرة(الشرايين والاوردة الكبيرة والشريان الابهر والوريد الاجوف الاعلى والاسفل).

وينقسم القلب الى اربعة تجاويف من خلال حاجز عضلي ولكن وظيفيا يعمل بجانبين علويين ويتمثل بالاذين الايمن والايسر. وسفليين يتمثل بالبطينين الايمن والايسر، ويكون الجانب الايمن ذو ضخ واطئ حيث يضخ الدم الوريدي الى الرئتين المتمثلة بالدورة الدموية الصغرى والجانب الايسر ذو ضغط عالي حيث يضخ الدم الشرياني من خلال الدورة الدموية الكبرى.

واشار النداوي ان الندوة هدفت الى التعريف  بتخطيط القلب الكهربائيElectrocardiogram  ECG)) في تشخيص امراض القلب معرفا ذلك : هو الفحص الذي يقيس النشاط الكهربائي لكتلة كبيرة من خلايا جدار القلب(الخلايا  البطنية والاذينية) على شكل موجات ومركبات محددة على ورق خاص معد لغرض هذا الفحص. ويتكون تخطيط القلب من 12 مسرى كهربائي وهي  

 ( 1 ,11 ,111,aVR,aVL,aVF,V1,V2,V3,V4,V5,V6).

كما تضمنت الندوة التعريف بأهم الطرق لحساب ضربات القلب والتي تقسم الى ثلاثة طرق وهي طريقة الثواني الستة وطريقة المربعات الصغيرة وطريقة المربعات الكبيرة وعرف الحاضرين باهم الامراض شيوعا والتي تصيب شرايين القلب التاجية ومنها الذبحة الصدرية واحتشاء عضلة القلب .

تخلل الندوة مناقشات من قبل الحاضرين من داخل وخارج الجامعة ولاقت الندوة استحسانا كبيرا للطرح العلمي والأسلوب السلس من قبل المحاضر وتمت الاجابة على جميع أسئلة ضيوف الندوة.