دورة علمية حول القيادة والاتصال ولغة الجسد تنظمها كلية التمريض بجامعة كربلاء

نظم فرع صحة المجتمع بكلية التمريض بجامعة كربلاء دورة علمية بعنوان ( القيادة والاتصال ولغة الجسد) القاها الدكتور سلمان حسين فارس الكريطي رئيس فرع تمريض صحة المجتمع وعلى قاعة المؤتمرات في الكلية ، شارك في الدورة مدراء الشعب الإدارية وبعض من أساتذة الجامعة، واستمرت الدورة ثلاثة أيام ، بينت الدورة في اليوم الأول تعريف الاتصال وعناصره وطرقه ووسائله وأهدافه واهم المعوقات التي تقف دون اكتمال عملية الاتصال.

وأوضح الكريطي ان الاتصال هو من العمليات المهمة والضرورية التي تعمل على ضمان التواصل بين الإنسان ومحيطه، وهو من الأنشطة الإنسانية المستخدمة كثيراً ودائماً من قبل الجميع في كل مكان سواء في العمل أو المنزل أو المحيط الاجتماعي أو السوق أو المجتمع، ويعتبر الاتصال وسيلةً للتواصل وأيضا وسيلة لتحقيق أهداف المؤسسة، من خلال التأثير على أنشطة الأفراد وتوجيهها لما فيه مصلحة المؤسسة، أي أنه يعتبر وسيلة من أجل تعديل سلوك الأفراد وإحداث تغيير فيه واهم عناصره المرسل الرسالة المستقبل رجع الصدى.

وتم في اليوم الثاني تعريف القيادة وهي قدرة الفرد في التأثير على شخص أو مجموعة من الأشخاص، وتوجيههم وإرشادهم من أجل كسب تعاونهم وحفزهم على العمل بأعلى درجة من الكفاية في سبيل تحقيق الأهداف الموضوعة وتسليط الضوء على انماطها .

كما بين الكريطي أنماط القيادة وهي نمط المدير الدكتاتور ونمط المدير المجامل و نمط المدير البيروقراطي ونمط المدير الزئبقي (الميكافيلي) ونمط المدير قائد الفريق والمشاركة في القيادة هي تشجيع الموظفين على التأثير بنشاط في تطوير وتنفيذ القرارات المؤثرة في وظائفهم وأشار الى اهم صفات القائد الناجح وهي المعرفة والحزم والسلوك والشجاعة والابداع واللباقة واهم إيجابيات وسلبيات مشاركة الموظفين في تطوير وتنفيذ القرارات المؤثرة في وظائفهم.

اما في اليوم والأخير للدورة فتضمنت محاضرة علمية حول لغة الجسد وهي تلك الحركات التي يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين أيديهم أو تعبيرات الوجه أو أقدامهم أو نبرات صوتهم أو هز الكتف أو الرأس، ليفهم المخاطَب بشكل أفضل المعلومة التي يريد أن تصل إليه وهناك بعض الأشخاص الحذرين والأكثر حرصا وأولئك الذين يستطيعون تثبيت ملامح الوجه وأولئك الذين لا يريدون الإفصاح عما بداخلهم فهم المتحفظون ولكن يمكن ايضا معرفة انطباعاتهم من خلال وسائل أخرى.

وافاد الكريطي ان هناك دراسة قام بها أحد علماء النفس اكتشف أن 7% فقط من الاتصال يكون بالكلمات و 38% بنبرة الصوت و55% بلغة الجسد.

تخلل الدورة توزيع بعض الاستبيانات والاستقصائيات تضمنت بعض السلوكيات الايجابية والسلبية لفرق العمل وكيفية تعزيز الايجابيات والتغلب على السلوكيات السلبية وحسن التعامل معها. اختتمت الدورة بتوزيع شهادات المشاركة .