ختام دورة اساسيات انقاذ الحياة والاسعافات الأولية بكلية التمريض

اختتمت اليوم كلية التمريض بجامعة كربلاء الدورة العلمية التي نظمتها وحدة متابعة الخريجين بالتعاون مع فرع اساسيات التمريض والتي حملت عنوان (اساسيات انقاذ الحياة والاسعافات الأولية) والتي استمرت ثلاثة أيام والتي أقيمت في قاعة المؤتمرات في الكلية، بمشاركة عددا من منتسبي الجامعة من داخل الكلية والكليات المجاورة ومنها كلية الطب والصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية، قدم من خلالها م.م.علي جبار الموسوي رئيس فرع اساسيات التمريض المعلومات العلمية الوافية.
افتتح الدورة الأستاذ الدكتور علي كريم الجبوري عميد الكلية بكلمة رحب بها بجميع المشاركين في الدورة من داخل الكلية وخارجها هدفت الدورة الى معرفة وتحديد المخاطر المهددة للحياة وتصنيف الأولويات للحالات الخطرة ومعرفة أساليب انقاذ الحياة وتقديم الإسعافات الأولية للحالات الخطرة وحماية المسعف والمصاب.
وتضمنت الدورة محاور عديدة أهمها كيفية اسعاف حالات الاختناق وفقدان الوعي والنزيف الشديد والسكتات الدماغية والنوبات القلبية والصرع والسكري والربو والحساسية الخطيرة والحروق والجروح المختلفة.
واكد الموسوي ان الإسعاف الاولي هو تقديم المساعدة او المعالجة الانية التي تقدم لشخص تعرض لإصابة او مرض في مكان ما لم تتوافر فيه وحدة متخصصة للتعامل مع مثل هذه الحالة واسترجال طريقة للإسعاف باستخدام ما يتوفر من أدوات او مواد في الوسط المحيط الى حين وصول سيارة الإسعاف او ان يتم نقل المريض الى اقرب وحدة متخصصة.
وأشار الى ان أي شخص يستطيع تقديم خدمة الإسعافات الأولية بشرط ان يكون مدربا بطريقة صحيحة على عمل إجراءات أولية في المنزل او الشارع .
تخلل الدورة التدريب بشكل عملي في مختبرات الكلية على (منيكانات) في مختبرات المحاكاة لتقريب الصورة اكثر وجرى امتحان نظري للمشاركين وتقديم شهادة المشاركة في الدورة لمن اجتاز الامتحان بنجاح.
 ————————————-