دورة علمية حول سبل السلامة والامان في المختبرات بكلية التمريض بجامعة كربلاء

نظم فرع العلوم الاساسية بكلية التمريض بجامعة كربلاء دورة علمية بعنوان(سبل السلامة والامان في المختبرات) استمرت لثلاثة ايام بمشاركة عدداً من منتسبي الجامعة.

وقال م.م.حسين سعدي محاضر الدورة: هدفت الدورة الى التعريف بالمعايير الاساسية للسلامة والامان في المختبرات والتعرف على مصادر الخطورة لتجنبها والحد من حصولها في المختبرات.

وتناولت الدورة: اهم مصادر الخطورة المحتملة في المختبرات وانواعها وطرق التعامل مع كل منها والسيطرة عليها و اهم المواصفات المثالية الواجب توفرها او انشاؤها في المختبرات للحد من هذه المخاطر ومنع حصولها، كما شملت الدورة توضيح طريقة الاستخدام الامن للمعدات في المختبر وخزن المواد الكيميائية بطريقة امنة و الحد من العدوى المكتسبة في المختبرات.

اوصت الدورة على ضرورة الالتزام بمعايير السلامة والامان العامة المتبعة في المختبرات والتأكيد على توفر المواصفات والشروط المثالية للسلامة والامان، ومنها توفير معدات الحريق وابواب الطوارئ وخزن المواد الكيميائية بصورة صحيحة وامنة واتلاف مخلفات المختبرات بالطرق العلمية الصحيحة وحسب نوع النفايات المختبرية، والالتزام بمعدات الحماية الشخصية للحد من العدوى المكتسبة، كما اوصت الدورة على ضرورة الالتزام بالاخلاقيات والسلوكيات الصحيحة في المختبر.