نصائح صحية لحفلة شواء ناجحة وممتعة!

تُعد حفلة الشواء جزءاً أساسياً من النزهة مع العائلة والأصدقاء، ولكن ينبغي الالتزام بالشروط الصحية في أثناء إعداد اللحوم لضمان الحصول على لقمة شهية وصحية في آنٍ معاً!

الخطوة الأولى هي غسل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل البدء بتحضير الطعام. وفي حال عدم توفرهما فيمكن استخدام أحد المُعقّمات الكحولية الخاصة باليدين.

ومن ثم يجب التأكد من نظافة المُبرّدة أو السلة التي تُوضع فيها الأغذية، لأنها قد تكون “مستودعاً” للجراثيم، على حد وصف توري آرمول، الناطقة باسم الأكاديمية الأمريكية للتغذية والحمية.

كما يجب فصل اللحوم النيئة المُعدّة للشوي عن الأطعمة الجاهزة للأكل. تقول آرمول: “ينبغي استخدام مُبرّة خاصة باللحوم، وأخرى خاصة بالأطعمة الجاهزة للأكل مثل الخضار والفواكه والجبنة والحلويات. كما ينبغي جلب صحون وأدوات طعام خاصة للحوم النيئة، وأخرى خاصة باللحوم المشوية والطعام المُحضّر”.

من جهةٍ أخرى، يجب وضع المُبردة في مكان مُظلل وعدم تعريضها لأشعة الشمس، والتأكد من إحكام الغطاء عليها. ومن الأفضل وضع ميزان حرارة في داخلها للتأكد من أن حرارتها الداخلية بحدود 4 درجات مئوية أو أقل.

وتنصح وزارة الزراعة الأمريكية باستخدام ميزان حرارة خاص لسبر درجة حرارة اللحوم المطهية (يكون هذا الميزان بشكل سيخ معدني يمكن غرزه في اللحوم أو الأطعمة المطهية). ينبغي الاستمرار في طهي اللحوم المفرومة بأنواعها حتى تصل درجة حرارتها من الداخل إلى 74 درجة مئوية على الأقل، وذلك للقضاء على الجراثيم الضارة. أما شرائح اللحم غير المفروم فيمكن الاكتفاء بدرجة حرارة 63 مئوية.

تقول آرمول بأنه ينبغي التخلص من جميع الأطعمة القابلة للتلف إذا بقيت غير مبردة لمدة ساعتين أو أكثر، أو لمدة ساعة واحدة إذا كانت درجة حرارة الطقس 32 درجة مئوية أو أكثر.

هيلث داي نيوز، روبرت بريديت