النَّشاط البدني بعد جراحة استِبدال مفصل الركبة يزيد خطر كسور الورك

بيَّنت دِراسةٌ حديثةٌ أنَّ هناك جانباً سلبيَّاً لجِراحة استِبدالِ مفصل الرّكبة knee replacement؛ فكلمَّا ازدادت مُستويات النَّشاط من بعدها، ازدادت فُرصُ الإصابة بكُسورٍ في الورك والعمود الفقريّ.

قالت الدكتورة كارولين ميسر، اختِصاصيَّة نقص كثافة العِظام لدى مستشفى لينوكس هيل في نيويورك: “لا نعلم ما هو السبب الدَّقيق لزِيادة خطر كُسور الورك والعمود الفقريّ، ولكن ربَّما يعود الأمرُ إلى تحسُّن القُدرة على الحركة ومُمارسة النشاطات كنتيجةٍ لجِراحة استِبدال مفصل الرّكبة”.

“إضافةً إلى هذا، قد يكون المرضى الذين اختاروا الجراحة بدلاً من المُعالجة المُحافِظة للفُصال العظميّ (خشونة المفصل) osteoarthritis هُم نفس الأشخاص الذين كانوا مُصمِّمين على مُمارسة النَّشاط البدني بشكل كبيرٍ، ولذلك سيكون أسلوبُ الحياة لديهم أكثرَ خطورة بعض الشيء في المُستقبل”.

تقول المراكِزُ الأمريكيَّة لمُكافَحةِ الأمراض والوِقاية منها إنَّ حوالي 720 ألف جِراحةٍ لاستِبدال مفصل الرُّكبة تُجرى سنويَّاً في الوِلايات المُتَّحِدة وحدَها.

تفحَّصَ الباحِثون سِجِلَّاتٍ طبيَّةٍ لأشخاصٍ وُلِدوا في السويد بين العامين 1902 و 1952؛ ووجدوا أنَّ تلك السِّجلّات، التي أُخِذت بين العامين 1987 و 2002، انطوت على أكثر من 3200 جِراحةٍ لاستِبدال كامِل مفصل الركبة وعلى كُسورٍ للورك من بعد الجراحة.

قالَ الباحِثون إنَّ الأشخاصَ، الذين خضعوا إلى جِراحة استِبدال كامِل مفصل الرُّكبة بسبب الفُصال العظميّ، كان خطرُ تعرُّضهم إلى كُسور الورك والعمود الفقري مُنخفِضاً خلال 10 سنوات قبلَ استبدال مفصل الرُّكبة، ولكن ازداد هذا الخطرُ بعد الجراحة بنسبة 4 في المائة بالنسبة إلى كُسور الورك وبنسبة 19 في المائة بالنسبة إلى كُسور العمود الفقريّ، وذلك بالمُقارنة مع الذين لم يحصلوا على رُكبةٍ جديدةٍ.

قال المُشرِفُ على فريق الباحِثين سي إتش فالا، من أكاديميَّة ساهلغرينسكا في السويد: “رُبَّما يعود السببُ في زِيادة خطر كُسور الورك والعمود الفقريّ، خلال السنوات العشرة من بعد جِراحة استِبدال مفصل الرُّكبة، إلى الألم وزِيادة النَّشاط البدنيّ نتيجة إعادة التأهيل وعوامِل بيولوجيَّة ميكانيكيَّة أخرى”.

قالت ميسر: “لم تُصمَّم هذه الدراسةُ حتى تُبرهِنَ على علاقة سببٍ ونتيجةٍ، ولكن لا ريب في أنَّ هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث قبلَ اعتِبار جراحة استِبدال مفصل الرُّكبة من عوامِل الخطر للكُسور في المُستقبل”.

هيلث داي نيوز، روبرت بريدت