تطبِيقٌ على الهواتف الذكيَّة يعمل كمانِعٍ للحمل!

قالَ باحِثون إنَّ تطبيقاً مُبتَكراً على الهواتِف الذكيَّة قد يكون فعَّالاً أكثر من حُبوب منع الحمل في تحديدِ النَّسل.

سُمِّي هذا التطبيقُ تطبيقَ دورات الخُصوبة الطبيعيَّة Natural Cycles fertility app، وهو ينطوي على استِخدامِ مِقياسٍ لحرارة البدن مع طُرقٍ للحِساب وفق نظام التقويم الذي يستنِدُ إلى تجنُّب الجماع خِلال فترة الإخصاب، أي تحديد الأيَّام التي تتعرَّض فيها الزوجةُ إلى زِيادةٍ أو انخِفاضٍ في احتمال الحمل.

اشتملتِ الدِّراسةُ على أكثر من 4000 امرأةٍ، وكان الهدفُ منها معرِفة فعَّالية هذا التطبيق في الوِقاية من الحمل.

قالَ الباحِثون إنَّ عددَ حالات الحمل غير المُخطَّط لها وصل إلى 143 حالةً خلال فترة الدِّراسة، وكانت 10 حالاتٍ منها نتيجة إشارة خاطئة من التطبيق إلى يومٍ آمنٍ للجماع.

استخدَمَ الباحِثون البيانات التي جُمِعت من خلال هذا التطبيق، بحيث إذا استُخدِمت بشكلٍ صحيحٍ، لن يتجاوز عددُ النِّساء اللواتي سيحمِلنَ بدون قصد عن 5 نِساءٍ من كل 1000، وعن 7 نِساءٍ من كل 100 إذا استُخدِم التطبيقُ بشكلٍ غير صحيحٍ في كل عام.

قد يكونُ هذا التطبيقُ مقبولاً لدى النِّساء اللواتي لا يرغبن في استِخدامِ الأشكال الأخرى من وسائل منع الحمل، أو لأسبابٍ دينيَّةٍ أو ثقافيَّةٍ، أو لمخاوِف تتعلَّق بالتأثيراتِ الجانبيَّة لموانِع الحمل الهرمونيَّة.

قالَ الباحِثون إنَّ هذا التطبيقَ قد يُساعِد أيضاً على الإشارة إلى أفضل الأيَّام لمُحاولة الحمل.

يجب التنويهُ إلى أنَّ هذا التطبيقَ لا ينطوي على أيَّة وِقايةٍ ضدَّ حالات العدوى التي تنتقل عن طريق الجنس، والتي يُستخدم معها الواقي الذَّكري، ولذلك يحتاجُ الأمرُ إلى المزيد من الأبحاث والتجارِب لتقييم فعَّالية التطبيق بالمُقارنةِ مع الطُرق التقليديَّة المُستخدَمة لمنع الحم