داء السكرى الكاذب


بالرغم من أن داء السكرى يعد من الأمراض المزمنة المنتشرة ، إلا أن هناك حالة تعرف بداء السكرى الكاذب والتى تشبه إلى حد كبير نفس أعراض داء السكرى .. وعموما فإن أبرز أعراض السكرى الكاذب العطش الشديد ، وكثرة التبول بطريقة مبالغ فيها ، ولعل هذين العرضين هما مايميزا داء السكرى الكاذب ، صحيح أنهما يوجدا فى داء السكرى ، إلا أنهما يكونا بصورة أشد وأقوى فى حالة داء السكرى الكاذب .

وينقسم المرض إلى عدة أنواع طبقا لمنشأ العامل المسبب له كمايلى ..

•السكرى الكاذب المركزى : وهو أكثر الأنواع إنتشارا ، وينشأ نتيجة لنقص إفراز هرمون ” فاسوبريسين ” المسئول عن حبس الماء بالجسم ، وعادة مايكون نتيجة لوجود خلل فى الغدة النخامية .

•السكرى الكاذب الكلوى : والذى ينشأ نتيجة لوجود خلل فى حساسية الكليتين للهرمون الحابس للماء ” فاسوبريسين ” .

•السكرى الكاذب الناشئ عن الحمل : حيث تقوم المشيمة بإفراز إنزيم ” الفاسوبريسينيز ” والذى يقوم بتكسير هرمون ” الفاسوبريسين ” المسئول عن منع إفراز البول .

•تلعب بعض الأدوية دورا هاما فى الإصابة بداء السكرى الكاذب .

وتعانى مثل هذه الحالات من الجفاف الشديد ، علاوة على وجود خلل فى بعض الإلكتروليتات كإرتفاع نسبة الصوديوم بالدم ، وإرتفاع درجة الحرارة ، أما فى حالة إهمال الحالة وتركها دون علاج ، فإن الأمر قد يتطور ليعانى المريض من إنخفاض بضغط الدم ، وهبوط حاد بالدورة الدموية .

ومايزال سبب الإصابة بداء السكرى الكاذب غير واضح ، إلا أن بعض الدراسات ربطت الإصابة بوجود أورام بالغدة النخامية أو كدمات بالرأس على أقل تقدير فى أغلب الحالات المصابة بداء السكرى الكاذب ، وبالرغم من وجود العامل الوراثى فى بعض الحالات ، إلا أن مسألة إرتباط داء السكرى بالتاريخ المرضى العائلى لايزال محل قيد ودراسة .

ولتشخيص مثل هذه الحالات ينبغى أولا النظر فى الأعراض المرضية ، حيث يشكو المريض من الشعور بالعطش الشديد ، إلى جانب كثرة التبول بطريقة مبالغ فيها ، بدرجة أكبر مما هو الحال فى داء السكرى .. وبعد هذا التشخيص المبدئى لابد من إجراء بعض الفحوص المعملية بهدف تأكيد التشخيص ، ولعل أهم هذه الفحوص هو قياس هرمون الفاسوبريسين ، والذى تأتى نتائجة لتشير إلى إنخفاض معدلاته ، ولامانع من إجراء بعض الإختبارات المعملية التكميلية مثل الكثافة النوعية للبول ، علاوة على الضغط الرشحى للبول .

ولعلاج مثل هذه الحالات يتم إعطاء عقار ” ديسموبريسين ” بمعدل قرص مرتين يوميا ، كما ينبغى أن يشرب المريض كميات كبيرة من الماء ، لتعويض مايفقده من سوائل أولا بأول .