كلية التمريض تنظم دورة علمية بعنوان مقاومة المضادات الحيوية وكيفية الوقاية منها

نظم فرع العلوم الاساسية بكلية التمريض بجامعة كربلاء دورة علمية بعنوان (مقاومة المضادات الحيوية وكيفية الوقاية منها) وعلى مختبر الحاسبات وبحضور بعض من منتسبي الكلية والجامعة.
هدفت الدورة الى زيادة الوعي لدى الحاضرين حول مشكلة مقاومة المضادات الحيوية Anibiotic resistant التي أصبحت تشكل تهديداً خطيراً على البشرية والتنمية والاقتصاد العالمي، والتعرف على كيفية الوقاية لمقاومة المضادات الحيوية .
تألفت الدورة من ثلاث محاضرات علمية أولها للمدرس المساعد أيسر عبود جبر والتي بينت خلال محاضرتها: خطورة الافراط في تناول المضادات الحيوية وأسباب مقاومتها، وكيفية انتشار المقاومة للمضادات الحيوية بين المجتمع، وكيفية تحور البكتريا الطبيعية من الناحية الوراثية الى بكتريا متوحشة ومقاومة للمضادات الحيوية وكيفية عمل المضاد الحيوي على البكتريا، وكيفية حدوث المقاومة وبينت الدورة مسؤولية كل فرد في المجتمع تجاه تلك المشكلة ومسؤولية العاملين في المجال الصحي من أطباء وصيادلة وممرضين في منع انتشار مقاومة للمضادات الحيوية والمكروبات.
وتم التطرق الى أهم البدائل التي يلجأ اليها العالم عن المضادات الحيوية كوسيلة لمنع تفاقم الخطر الكبير لمقاومة البكتريا للمضادات .
من جهة أخرى تطرق الدكتور حسن محمود أبو المعالي التدريسي في كلية الصيدلة في جامعة كربلاء في المحاضرة الثانية للدورة : أهم الطرق الخاصة بتحويل البكتريا من الناحية الوراثية الى بكتريا مقاومة والتغيرات التي تحدث عليها (البكتريا) لإبطال مفعول المضاد الحيوي وأهم الطرق البديلة عن استخدام المضادات الحيوية للأشخاص الذين لديهم مقاومة لجميع المضادات الحيوية الشائعة .
أما المحاضرة الثالثة فقد ألقتها المدرس إيمان حسين ناصر تدريسية في كلية الصيدلة بينت فيها : كيفية عمل المضاد الحيوي على البكتريا وذكر بعض المضادات الحيوية والتغيرات تجريها المقاومة .