كلية التمريض تنظم ندوة حول: الامراض الوراثية

كلية التمريض/ شعبة الاعلام
نظم فرع اساسيات التمريض في كلية التمريض بجامعة كربلاء ندوة علمية بعنوان (الامراض الوراثية) بحضور عدد من المنتسبين من داخل الكلية والكليات المجاورة.
اعد الندوة وقدمها كلا من الدكتورة فاطمة مكي محمود الحكاك معاون العميد للشؤون الادارية والمدرس حسن عبد الله عذبي رئيس فرع تمريض البالغين.
هدفت الندوة بتعريف المرض الوراثي وتصنيفاته واهم الاسباب التي تؤدي الى تناقله،
بينت الحكاك خلال محاضرة الندوة ان المرض الوراثي: هو ذلك المرض الناتج عن وجود خلل جيني أو خلل في تركيب الكروموسومات أو عددها في الخلية البشرية، وتصنف الامراض الوراثية الى امراض غير مرتبطة بالجنس واخرى مرتبطة بالجنس ومرض البلاهة المنغولية و البلاسيميا و الهيموفيليا وعمى الالوان .
واعطت بعض الامثلة على بعض الامراض الوراثية من خلال تعريف الحاضرين على اهم الصفات التي يمكن ان تميز الانسان المصاب بمرض البلاهة المنغولية واهمها: وجود ثنية إضافية في جفن العين تشبه الثنية التي تميز عيون الجنس المنغولي، وقصر القامة، وأقدام وأيدي صغيرة، ورؤوس منبسطة ، وجبهة بارزة ولسان ثخين وكبير الحجم، وبصمة أصابع مختلفة عن الطبيعية .
كما اشارت الى تعريف مرض الثلاسيميا (فقر دم حوض البحر المتوسط) واهم اسبابه والذي ينتج عن خلل في جين يوجد على الكروموسوم الجسدي رقم (11) ؛يؤدي إلى تكسر سريع لخلايا الدم الحمراء نتيجة لاختلاف في تركيب الهيموغلوبين فيها, ويصاب المريض بفقر دم شديد مما يؤدى إلى نقص تزويد الخلايا بالأكسجين ويتضخم الطحال لدى المرضى بشكل كبير (4أو 5) مرات ،نتيجة للزيادة في عمله في التخلص من خلايا الدم التالفة, بينما تقوم العظام بتعويض خلايا الدم التالفة فيحتاج المريض إلى جرعات دم شهرياً طوال حياته وهو يعاني من ظروف نفسية وصحية صعبة للغاية، واهم اسباب وجود صفة الثلاسيميا بين الزوجين هو زواج الأقارب.
دعت الندوة الى اهم سبل الوقاية والعلاج من هذه الامراض ومنها فحص الدم قبل الزواج وتم فتح باب للنقاش مع الحاضرين للوصول الى افضل النتائج.