على هامش المؤتمر الاقليمي الاول للخدمات الطبية في الزيارة الاربعينية

مشاركة رئيس فرع الاطفال بكلية التمريض ببحث علمي
شعبة الاعلام/كلية التمريض
شارك الدكتور صافي داخل نوام الزيادي رئيس فرع الاطفال للدراسة المسائية بكلية التمريض بجامعة كربلاء في المؤتمر الاقليمي الاول للخدمات الطبية في الزيارة الاربعينية والذي اقيم برعاية العتبة العباسية المقدسة ببحث علمي بعنوان (مستوى السعادة لدى مقدمي الخدمات لزوار الامام الحسين في زيارة الأربعين في كربلاء المقدسة / العراق).
واوضح الزيادي بالقول: على الرغم مما يعرف عن الأثر الروحي الإيجابي لزيارة الإمام الحسين بشكل عام وزيارة الأربعين على وجه الخصوص ، إلا أن البحث لم يحدد بعد الآليات التي قد تفسر العلاقة المعروفة بين الإيمان بالحسين وتفاني الناس في تقديم الخدمات لزواره.
واكد ان الهدف من الدراسة الوصفية هو تقييم مستوى السعادة بين مقدمي الخدمة ومعرفة العلاقة بين مستوى السعادة وبعض المعلومات الديموغرافية لمقدمي الخدمات. بدأت الدراسة من 1 نوفمبر 2015 إلى 1 يونيو 2016. تم اختيار عينة هادفة من 352 من مقدمي الخدمات من وسط مدينة كربلاء المقدسة. المنهجية: تم جمع بيانات هذه الدراسة من خلال استخدام الاستبيان وعملية الاجابة الذاتية من قبل عينة البحث كوسيلة لجمع البيانات. تم تحليل المعطيات من خلال تطبيق مناهج إحصائية وصفية واستنتاجية باستخدام الإصدار 20 من الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). النتائج: كشفت الدراسة أن غالبية مقدمي الخدمات من الذكور (68.7 ٪) ، وكانت الفئة العمرية (18-) 27) سنة (42.3٪) ، غالبيتهم كانوا متزوجين (60٪) ، 23.4٪ منهم حاصلون على تعليم ثانوي و 46.2٪ منهم لديهم دخل كاف. أظهرت الدراسة أن ما يقرب من 99.20٪ من مقدمي الخدمات أظهروا مستوى عاليًا من السعادة و 0.80٪ فقط منهم أظهروا مستوى منخفضًا من السعادة.
واستنتج من البحث : ان الانخراط في العمل التطوعي يجعل الشخص يشعر بالسعادة ويعيش في حالة من الصفاء الروحي. يكمن هذا السر في مساعدة الآخرين ، وخاصة زوار الإمام الحسين في الأربعين بسبب الحرارة والقداسة الموروثة والمتجذرة في قلوب الناس ، بما في ذلك مقدمي الخدمات لزوار الحسين صلى الله عليه وسلم.