Page 3 - 3
P. 3

?الخلاصة?:??

?تصميم كمي وصفي ? ,?يستخدم منهج التقييم من اجل تقييم رضا المرضى عن?
?خدمات الرعاية الصحية المقدمة في مستشفى الامام الحسين (ع) في مدينة كربلاء?
?المقدسة ? .?تم تنفيذ هذه الدراسة من اجل الاهداف المعلنة ? ,?بدأت الدراسة من?
?? 2018\7\10?الى ? . 2019\5\27?عينة احتماليه ل(? )207?مريض يقيمون في?
?مدينة الامام الحسين الطبية ? .?تم تحديد موثوقية الاستبيان من خلال الدراسة?
?التجريبية وحساب معامل الارتباط الفا (الفا كرونباخ ) وصحة تحديدها من خلال?
?لجنة مكونة من (? )5?خبراء? .?وقد تم تحليل بيانات هذه الدراسة من خلال استخدام?
?حزمة إحصائية للعلوم الاجتماعية (? )SPSS?الاصدار (? .)20?وقد تم استخدام?
?مناهج تحليل البيانات الاحصائية (تحليل البيانات الوصفية ?,?الترددات (? ,)f?النسب?
?المئوية (? ,)%?متوسط الدرجات )? .?توضح هذه الدراسة ان غالبية عينة الدراسة?
?من الذكور ? ,?وان معظم عينة الدراسة اعمارهم فوق ال ? 45?عاما ? ,?و ان غالبية?
?عينة الدراسة متزوجين ? ,?و معظم عينة الدراسة حاصلين على الشهادة الابتدائية ?,??
?كما ان معظم عينة الدراسة مهنهم حرة?,?بالإضافة الى ان معظم عينة الدراسة?
?يسكنون في المدينة ? ,?ومعظم عينة الدراسة الدخل الشهري لهم بالكاد يكفي ? .?وفقا?
?لنتائج الدراسة اظهر المرضى رضاهم العام عن خدمات الرعاية الصحية المقدمة?
?? .?حيث لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الخصائص الاجتماعية و?
?الديموغرافية للمرضى ومستوى رضا المرضى فيما يتعلق بخدمات الرعاية?
?الصحية المقدمة ? .?توصي هذه الدراسة بضرورة تزويد المستشفى بكل ما تحتاجه?
?لتوفير رعاية صحية متكاملة ? ,?وزيادة الدعم كما يراها المرضى بشكل ايجابي?
?مع الرضا عن الرعاية ?,?وتأكيد الحاجة الى التركيز المستمر على مهارات?
?الاتصال في تعليم الممرضات والطبيب? ,?وتلبيه احتياج كل موظف الى معرفة?
?كيفية التعامل مع شكاوي المرضى ومخاوفهم ?,?كما يجب اجراء مزيد من?
?الدراسات حول رضا المرضى عن الرعاية الصحية المقدمة في مستشفيات اخرى?

                                                                   ?في العراق?

??appendix (D): Administrative Agreements:??

                                                        ??51??
   1   2   3   4