انطلاقا من رسالتها وسياستها في تطوير البيئة التعليمية وتعزيز مرتكزاتها العلمية وقياس جودة مخرجاتها وتحسينها قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعتماد الامتحان التقويمي بين الجامعات والكليات الحكومية والأهلية في مجال التخصصات الطبية والتمريضية للعام الدراسي 2022/2021. وفي هذا الصدد صادق معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب على توصيات اللجنة الوزارية المختصة باعتماد الامتحان التقويمي الحضوري الالكتروني داخل الجامعات للدور الأول والدور الثاني للعام الدراسي 2022/2021 في تخصصات (الطب/ طب الأسنان/الصيدلة/ التمريض) وللمواد الدراسية التي قررتها لجان عمداء كليات الطب وطب الاسنان والصيدلة والتمريض للمراحل ما فوق الأولى. ووجهت الوزارة الجامعات والكليات الحكومية والأهلية بتشكيل لجان تخصصية برئاسة رؤساء لجان عمداء الكليات المختصة لإعداد بنك أسئلة وأجوبة للمواد الأساسية المشمولة بالامتحان التقويمي ووضع خارطة امتحانية لكل مادة دراسية وتهيئة البيئة الامتحانية المناسبة فيما يتولى جهاز الإشراف والتقويم العلمي متابعة متطلبات رصانة الاختبارات التقويمية وآليات تنفيذها. علما ان المواد التي تخص كليات التمريض التي شملت بالامتحان التقويمي هي المرحلة الثانية مادتي تمريض البالغين والاحياء المجهرية للتمريض. المرحلة الثالثة مادة تمريض الاطفال وتمريض الام والوليد ومادة النمو والنماء البشري.والمرحلة الرابعة مادتي تمريض صحة المجتمع وتمريض الصحة النفسية والعقلية ومادة تمريض الحالات الحرجة