دراسة حديثة: الأخطاءُ الطبيَّة قاتل خفي!

يَّنت دِراسةٌ حديثةٌ أنَّ الأخطاءَ الطبيَّة قد تكون السَّببَ الرئيسيّ الثالِث للوفاة في الوِلاياة المُتَّحِدة الأمريكيَّة.

تفحَّصَ الباحِثون بياناتٍ جُمِعت خلال 8 سنوات، وخلصوا إلى أنَّ أكثرَ من 250 ألف شخصٍ قضوا نحبَهم كلّ عام بسبب الأخطاء الطبيَّة.

قالَ الباحِثون إنَّه، في حال جرى تأكيد هذه النتائج، ستأتي الأخطاءُ الطبيَّة في المرتبة الثالثة للأسباب المُؤدِّية إلى الوفاة في الوِلايات المُتَّحِدة؛ مع العلم أنَّه، في الوقت الحالي، تقضي الأمراض التنفُّسية على حياة حوالي 150 ألف شخصٍ في العام؛ وهي تُصنَّف في المرتبة الثالثة للأسباب المُؤدِّية إلى الوفاة في الوِلاياتِ المُتَّحِدة، وفقاً لما تقوله المراكز الأمريكيَّة لمُكافَحةِ الأمراضِ والوِقاية منها.

قال الدكتور مارتين ماكاري، أستاذ الجراحة لدى جامعة جونز هوبكينز في بالتيمور: “لا تُوجد إحصائيَّاتٌ مُنظَّمة ومعياريَّة لحالات الوفاة التي تعُود مُباشرةً إلى الأخطاء الطبيَّة، ممَّا يُسلِّطُ الضوءَ على أهميَّة تغيير الطُرق المُستخدمة حالياً في جمع البيانات الإحصائيَّة حول هذه الحالات”.

تفحَّصَ الباحِثون نتائجَ 4 دِراساتٍ مُنفصِلة حول مُعدَّلات الوفاة بسبب الأخطاء الطبيَّة بين العامين 2000 و 2008، واستُخدِمت بياناتٌ من وِكالاتٍ فيدراليَّة في اثنتين من تلك الدراسات.

بعدَ ذلك، استخدم الباحِثون بياناتٍ حول مُعدَّلات دخُول المُستشفى في العام 2013 للحُصول على تلك المعلومات؛ حيث وجدوا أنَّه، استِناداً إلى أكثر من 35 مليون حالة دُخول إلى المُستشفيات، كانت الأخطاءُ الطبيَّة هي السببَ في أكثر من 251 ألف حالة وفاة، أي ما يُعادل 9.5 في المائة من جميع حالات الوفاة في الوِلايات المُتَّحِدة كل عام.

ولكن، يبدو أنَّ لمراكز مُكافحة الأمراض والوِقاية منها تصوُّراً مُختلِفاً، حيث قالت إنَّه في العام 2013 قضى حوالي 611 ألف شخص نحبَهم في الوِلايات المُتَّحِدة بسبب مرض القلب، وحوالي 858 ألف شخصٍ بسبب السرطان، وحوالي 150 ألف شخصٍ بسبب المرض التنفُّسيّ المُزمِن.

قالَ ماكاري: “أعتقد أنَّ الاهتِمامَ ينصبُّ بمُعظمه، ناهيك عن التمويل الماديّ، على الأبحاث التي تُركِّزُ على السرطان ومرض القلب، ممَّا يجعل الأخطاءَ الطبية التي تُؤدِّي إلى الوفاة بعيدةً عن أولويَّات مسائل الصحَّة العامة، وهي في رأينا أشبه بقاتِلٍ خفيٍّ يحتاجُ إلى تسليط الضوء عليه”.

هيلث داي نيوز، روبرت بريدت