جراحة إنقاصِ الوزن تعزز من مستويات الكولسترول الجيد عند الأولاد البدينين!

أشارَت دِراسةٌ حديثةٌ إلى أنَّ جِراحةَ إنقاص الوزنِ يُمكن أن تُساعِدَ الأولاد، الذين يُعانُون من البدانةِ الشَّديدةِ في عُمر المُراهقة، على التقليلِ من خطر مرض القلب، من خلال زِيادة مُستويات الكولسترول الجيِّد لديهم.

قالَ الباحِثون إنَّ هذه الجراحةَ تُعزِّزُ أيضاً من التأثيراتِ الوِقائيَّة للكولسترول الجيِّد HDL cholesterol.

قالت مُعِدَّةُ الدِّراسة آمي شاه، اختِصاصيَّة الغُدد الصمّ عند الأطفال لدى مستشفى سينسيناتي للأطفال: “نحن نعلم أنَّ جِراحةَ إنقاصِ الوزنِ تُحسِّنُ من وزنِ البدن ومُستويات الكولسترول، وتُظهِرُ دِراستنا أنَّ هناك تغيُّراتٍ حقيقيَّةً في وظائِف الكولسترول الجيِّد عند المُراهقين، ممَّا قد يُؤدِّي إلى التقليل من خطر أمراضِ القلب والأوعِية على المدى الطويل”.

اشتملتِ الدِّراسةُ على 10 أولادٍ في عُمرِ المُراهقة يُعانون من البدانَة الشَّديدة، وبمُتوسِّط عُمر 17 عاماً ووزن للبدن بمُتوسِّط 167 كيلو غراماً؛ ونوَّه الباحِثون إلى أنَّ 90 في المائة من الأولاد كانوا من أصحابِ البشرةِ البيضاء.

خضعَ الأولاد إلى نوعٍ من جِراحةِ إنقاص الوزن يُعرَف باسم جِراحة استئصال المعِدة على شكل كُمّ عاموديّ vertical sleeve gastrectomy، ويُساعِد هذا الإجراء على إنقاص الوزن الزائد للبدن من خلال التقليل من حجم المعِدة.

قالَ الباحِثون إنَّه، بعدَ مُرور عامٍ على الجراحة، نقصَ وزن البدن عند الأولاد بمُتوسِّط 50 كيلو غراماً، وانخفض مُؤشِّرُ كتلة الجسم لديهم بنسبة 32 في المائة.

كما أظهرتِ الدِّراسةُ أيضاً أنَّ مُستويات الكولسترول الجيِّد عند المُراهقين ارتفعت بنسبة 23 في المائة خلال عامٍ، وازدادت قُدرة الكولسترول الجيِّد لديهم على التخلُّص من الكولسترول في الشرايين بنسبة 12 في المائة.

في الوقت نفسه، تراجعت قُدرة الكولسترول الجيِّد على توليد الجذور الحرَّة free radicals وتحرِيض الالتِهاب بنسبة 30 في المائة؛ وفي الحقيقة أظهرت الدِّراسةُ أنَّه، من بعد جِراحة إنقاص الوزن، أصبح الكولسترول الجيِّد مُضادَّاً أكثر للالتِهاب.

قالت شاه: “صحيحٌ أنَّ هؤلاء اليافِعين بَقَوا بدينين، ولكن ظهر عليهم تحسُّنٌ في الصحَّة الأيضيَّة (الاستِقلابيَّة)، وذلك من خلال معايير وظائِف الكولسترول الجيِّد بعد الجراحة”.

نوَّهَ الباحِثون إلى أنَّ نتائجَ الدراسة محدودة، نظراً إلى قلَّة عدد المُشارِكين وكونهم من الأولاد فقط.

قالت شاه: “سنعمل على دراسة حالات البنات في دراسة أكبر، وسنتفحَّص تأثيرات جراحة إنقاص الوزن من بعد الإجراء بفترةٍ قصيرة لنرى كم سيكون التحسُّن في وظائف الكولسترول الجيِّد سريعاً، وسنُقارن هذه النتائجُ بأنواعٍ أخرى من جِراحةِ إنقاصِ الوزن”.

يجب اعتِبارُ النتائج التي تُقدَّم في اللقاءات العلميَّة أوليَّة، إلى غاية نشرها في مجلاتٍ طبيةٍ مُحكَمةٍ.

هيلث داي نيوز، ماري إليزابيث دالاس