دراسة حديثة: الجينات تؤثر في أنواع الجراثيم الموجودة في أمعاء البشر!

وصلت دراسة حديثة إلى أن وجود بعض أنواع الجراثيم في الأمعاء يتأثر بجينات الشخص.

تقول الباحثة روث لي، الأستاذة المساعدة بقسم الأحياء الدقيقة بجامعة كورنيل الأمريكية: “لقد قمنا بتصميم هذه الدراسة لكي نعلم ما إذا كانت الجينات البشرية تؤثر في أنواع الجراثيم الموجودة في الأمعاء، وقد وجدنا أن وجود بعض الجراثيم يتأثر حقاً بأنواع محددة من الجينات”.

فعلى سبيل المثال، عثر الباحثون على علاقة بين الجينة المُسمّاة LCT المسؤولة عن إنتاج أنزيمات هضم مشتقات الألبان، وأحد أنواع الجراثيم المُسمّاة بيفيدوباكتريوم Bifidobacterium.

تقول لي: “بناءً على البحث الذي قمنا به، فقد استطعنا تحديد أكثر من عشرة أنواع جرثومية مرتبطة بصفات صحية موروثة عند الإنسان. توجد هذه الجراثيم بشكل طبيعي في الأمعاء، إلا أن الجينات تلعب دوراً مهماً في تحديد أي من هذه الجراثيم يتواجد بشكل أكبر من الأنواع الأخرى”.

يقول الباحثون إن أنواعاً أخرى من الجينات الأخرى كانت مرتبطةً بتفضيلات النظام الغذائي للشخص ومعدلات الاستقلاب لديه والجهاز المناعي لجسمه.

جرى نشر نتائج الدراسة في الحادي عشر من شهر مايو الحالي في مجلة Cell Host & Mircobe.

تقول لي: “لقد فتحت هذه الدراسة الباب أمام أسئلة كثيرة، في الوقت الذي لم تقدم فيه إجابات كافية عنها، وهو ما يعني أننا بحاجة لإجراء المزيد من الدراسات في هذا الصدد مستقبلاً”.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت