دراسة حديثة: من الآمن إعطاء لقاح السعال الديكي للأمهات الحوامل!

خلُصت دراسةٌ حديثةٌ إلى أن إعطاء لقاح السُعال الديكي للأمهات الحوامل هو إجراءٌ آمنٌ وفعّال.

كما وجد الباحثون بأن اللقاح الثلاثي (المضاد للكُزاز والخناق والسعال الديكي اللاخلوي Tdap والذي يقي من الإصابة بالسعال الديكي) ضروريٌ جداً لصحة المواليد الجدد الذين يكونون مُعرّضين بشكل خاص للإصابة بهذا المرض.

تقول المُعدّة الرئيسية للدراسة الدكتورة آبي برينسون، الأستاذة بجامعة تكساس للعلوم الطبية: “لقد أضافت دراستنا الحالية دليلاً جديداً إلى مجموع الأدلة السابقة التي تُشير إلى أن اللقاح الثلاثي Tdap آمنٌ لكلٍّ من الأمهات الحوامل وأطفالهنّ. ونعتقد أنه من الضروري إعطاء هذا اللقاح للأم في أثناء الحمل لوقاية جنينها من الإصابة بالسعال الديكي. ونأمل أن يقوم الأطباء بتمرير نتائج دراستنا هذه إلى الأمهات الحوامل اللواتي يشرفون عليهنّ كي لا يتوجّسوا خيفةً من هذا اللقاح ويدركن بأنه آمنٌ تماماً لهنّ ولأطفالهنّ.

من الجدير ذكره بأن اللقاح الثلاثي يُنصح بإعطائه لجميع الأمهات الحوامل في الولايات المتحدة الأمريكية.

قام الباحثون بمراجعة بيانات حوالي 1800 حالة ولادة، وقارنوا بين أكثر من 1100 حالة ولادة جرى إعطاء الأم فيها لقاح السعال الديكي، و 650 حالة ولادة لم تُعطَ فيها هذا اللقاح.

تقول برينسون: “لقد استفدنا من خاصية السجلات الطبية الإلكترونية لضم أكبر عدد من حالات الولادة في هذه الدراسة، بحيث فاقت أعداد الحالات نظيراتها في الدراسات السابقة. كما قمنا بتحرّي عددٍ أكبر من الآثار الصحية مقارنةً مع الدراسات السابقة، وكنا قادرين على معاينة السجل الطبي الكامل للأم”.

وقد وجدت الدراسة بأن الفارق الوحيد بين مجموعتي الدراسة هو أن النساء اللواتي أُعطين اللقاح الثلاثي Tdap كُنّ أقل احتمالاً للولادة من خلال عملية قيصرية. ويقول الباحثون بأن هذا الفارق قد لا يكون مرتبطاً بشكل مباشرٍ مع اللقاح الثلاثي Tdap.

من الجدير ذكره، أنه وبحسب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC فإن الإصابة بالسُعال الديكي تنجم عن العدوى ببكتيريا البُورْديتيلَةُ الشَّاهوقِيَّة bordetella pertussis. وتُشير الإحصائيات إلى أنه كانت تُسجّل حوالي 200 ألف إصابة بالمرض سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية قبل اعتماد اللقاح، حيث انخفضت أعداد الإصابات بمعدل 90 في المائة. ومع ذلك فإن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها تؤكد على أن المرض لا يزال يُشكل تهديداً على صحة الأطفال المواليد.

جرى نشر الدراسة مؤخراً في مجلة اللقاحات البشرية وعلوم التداوي المناعية Human Vaccines & Immunotherapeutics.

هيلث داي نيوز، ماري إليزابيث دالاس،