كملات زيت السمك المحتوية على أوميغا 3 قد تعزِّز من مفعول مضادات الاكتئاب!

تَوصَّلت دراسةٌ حديثة إلى أنَّ المكمِّلات الغذائية لزيت السمك المحتوية على مركَّب أوميغا 3 Omega-3 fish oil supplements قد تُحسِّن من فعَّالية مضادات الاكتئاب؛ فقد قام عددٌ من الباحثين بمراجعة نتائج ثماني دراساتٍ سريرية حولَ العالم، واستنتجوا بأنَّ تناولَ هذه المكمِّلات يساعد المرضى الذين بدأوا مُسبقاً بتناول مضادَّات الاكتئاب على التغلُّب عليه.

يقول كبيرُ مُعدّي الدراسة الدكتور جيروم ساريس، رئيس مجموعة أبحاث أركاديا للصحة النفسية بجامعة ملبورن بأستراليا: “تبيَّن لنا بأن تناولَ زيت السمك أوميغا 3، بالمشاركة مع تناول مضادات الاكتئاب، يتفوَّق بشكل واضح على تناول مضادات الاكتئاب بمفردها”.

تفحّصت الدراسةُ نتائجَ عدَّة دراسات كانت قد اشتملت على مرضى يُصارعون الاكتئاب إما عن طريق تناول مضادات الاكتئاب، بالمشاركة مع أحد أشكال زيت أوميغا 3، أو عن طريق تناول مضادات الاكتئاب بالمشاركة مع دواء وهمي.

يقول ساريس: “لقد كان الفارقُ واضحاً جداً بين المرضى الذين يتناولون مضادَّات الاكتئاب مع حبوب زيت أوميغا 3، والمرضى الذين يتناولون مضادات الاكتئاب مع دواء وهمي. وإنَّني أرى أن هذه النتيجة مثيرة للغاية، لأننا وجدنا أنفسَنا أمامَ طريقة علاجية آمنة ومثبتة علمياً، ومرشَّحة لأن تكون في الخطوط الأمامية لمواجهة الاكتئاب”.

يُضيف ساريس: “لقد أظهرت العديدُ من الدراسات وجودَ فائدة كبيرة من تناول زيت أوميغا 3 على الصحة الذهنية وتحسين المزاج العام، إلاَّ أنَّ دراستنا هي الدراسة الأولى التي قامت بتحليل ومقارنة نتائج عدد من الأبحاث السابقة التي تحرّت تناول زيت أوميغا 3 بالمشاركة مع مضادات الاكتئاب”.

قد يعارض بعضُ الأطباء وصفَ مكملات غذائية بالمشاركة مع مضادات الاكتئاب، وذلك بسبب نقص الأدلة حول صحَّة هذه المشاركة الدوائية، والخوف من وجود آثار جانبية ضارة لها؛ إلا أنَّ ساريس يعقب على ذلك بأن الباحثين لم يجدوا أيّةَ مخاوف من المشاركة بين كِلا العلاجين.

من الجدير ذكره أن مُعدّي الدراسة أكّدوا على ضرورة قيام المريض باستشارة الطبيب قبلَ تناول أيّة مكملات غذائية، بالإضافة إلى أنه ينبغي على المرضى أن يدركوا وجودَ تفاوتٍ كبيرٍ في جودة المكملات الغذائية المتوفرة في الأسواق.

يقول ساريس: “إنَّنا لا نطلب من المرضى أن ينطلقوا إلى الصيدليات ويبادروا بشراء علب المكملات الغذائية، بل يجب عليهم استشارة الأطباء قبلَ البدء بتناول أي علاج أو تعديله”.

وفي معرض التعليق على الدراسة، قال أحدُ الخبراء بأنه يعتقد بأن نتائج هذه الدراسة قد تكون في طريقها إلى التطبيق العملي.

يقول الدكتور فيكتور فورناري، مدير قسم الطب النفسي للأطفال والمراهقين بمركز كوهن الطبي للأطفال بضاحية نيو هايد بارك بمدينة نيويورك: “يبحث الكثيرُ من الناس عن مستحضرات طبيعية لعلاج أمراضهم، ومن جانبٍ آخر فإنَّ الكثيرَ من مرضى الاكتئاب لا يصلون إلى النتائج المرجوة حتى بعد تجريب شوط أو شوطين من العلاج بمضادات الاكتئاب بمفردها. ولعلَّ هذه المشاركةَ الجديدة تُعزِّز من فرص نجاح المعالجة بشكل عام”.

ويتَّفق فورناري مع مُعدّي الدراسة على ضرورة قيام المرضى باستشارة أطبَّائهم قبل تناول أيّ مكمل غذائي.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت