كلية التمريض بجامعة كربلاء تقيم دورة : (التعقيم والتطهير في المستشفيات والمؤسسات الصحية)

نظم فرع العلوم الأساسية في كلية التمريض بجامعة كربلاء دورة علمية تثقيفية بعنوان ( التعقيم والتطهير في المستشفيات والمؤسسات الصحية) بحضور واسع من داخل الجامعة وخارجها والمتمثل بالمؤسسات الصحية التابعة لمحافظة كربلاء المقدسة، استمرت الدورة ثلاثة أيام ، وتناولت ثلاث محاور علمية تضمن المحور الأول ( كيفية التعامل مع الأدوات والمعدات الطبية في المستشفيات والمؤسسات الصحية) القاه م.م. حسين سعدي جواد رئيس فرع العلوم الاساسية وتضمنت مراحل التنظيف والتطهير بنوعيه عالي المستوى وواطئ المستوى ثم الفحص والتغليف والتعقيم وبعد ذلك مرحلة نقل هذه المعدات الى أماكن خزن خاصة بهذا الغرض الى حين الاستخدام.
كما شمل المحور وصف للأساسيات العامة وتوضيح للمصطلحات العلمية المتعلقة بالتعقيم والتطهير وشروط السلامة والأمان للأشخاص العاملين في تلك المؤسسات والممارسات الروتينية والشروط الواجب توفرها في غرفة معاملة المعدات الطبية والعوامل المؤثرة عليها، بالإضافة الى وصف الطرق العلمية لغسل اليدين والنظافة الشخصية، كما تناول المحور وصف تصنيف سباولدنك للمعدات الطبية واختيار مستوى التعقيم ونوعه على أساسها، كما تم وصف المواد المستخدمة في التعقيم والتطهير وشروط اختيارها وتوصيات الشركات المصنعة لها ووصف ضمان جودة العمل والتحقق من نجاح عملية التعقيم والتطهير.
تناول المحور الثاني (السيطرة على العدوى في المستشفيات والمؤسسات الصحية) القاها م.م.علي جبار عبد الحسين وهي مكملة للمحور الاول وقد تحصل نتيجة ما يترتب من الأخطاء الناجمة من التعقيم والتطهير في المستشفيات والمؤسسات الصحية ، كما تناول المحور وصف طرق انتقال العدوى من الشخص المصاب الى الشخص السليم وطرق منع انتقال تلك الامراض والوقاية منها.
إضافة للتأكيد على جانب النظافة الشخصية والطرق العلمية لغسل اليدين وهي على ثلاثة أنواع الغسل الروتيني والغسل الصحي والغسل الجراحي.

وألقت الدكتورة فاطمة مكي محمود المحور الثالث الذي تضمن جزئين الأول تناول بعض الأخطاء الشائعة للملاكات الطبية في المستشفيات والمؤسسات الصحية وطرق تصحيحها والوقاية منها وهي ذات صلة وثيقة بالتعقيم والتطهير لان معظمها يتسبب بطريق مباشر او غير مباشر من أخطاء في التعقيم والتطهير اما الجزء الثاني فتناول (طريق تضميد وتعقيم الجروح بأنواعها) وتم من خلال هذا المحور وصف الطرق العلمية للتعامل مع الجروح وتضميد الجروح المختلفة بانواعها، كما تم الحديث عن اللقاحات وانواعها و مواعيد التطعيم والفئات العمرية المشمولة بها.
تم في ختام الدورة اجراء مراجعة شاملة لمنهاج الدورة للأيام الثلاثة الماضية واجراء اختبار للمشتركين وتوزيع شهادات المشاركة عليهم.