لقاح ضد مرض السكري النوع الاول يلوح في الافق

يُعد اللقاح المبتكر الأول من نوعه الذي يستخدم الخلايا المناعية للشخص وفيتامين D3 لعلاج النوع الأول من داء السكري آمنًا وقابلًا للتطبيق ، وفقًا لبحث نُشر اليوم في  The Lancet Diabetes and Endocrinology

 قام دكتور بارت أوروب الرئيس المتخصص في مدينة الأمل تشان سون شيونغ شابيرو المتخصص في مرض السكري في مدينة الأمل ومدير مشروع عائلة (وانك) لمرض السكري من النوع الأول ، بقيادة الفريق الذي أجرى البحث, إن بحثنا يقربنا خطوة واحدة نحو إيجاد لقاح ضد مرض السكري من النوع الأول ، وسعي طموح في مدينة الأمل ، وآمال العديد من المرضى الذين يعانون من هذا المرض.

تم اختبار اللقاح في المرحلة الأولى من التجارب السريرية التي أجريت في المركز الطبي بجامعة ليدن في هولندا.

يمثل نهجًا جديدًا لمرض Inflammatory Autoimmune Disease ، حيث يهدف الباحثون إلى إشراك الجهاز المناعي بدلاً من تثبيطة ، وهو حاليًا الطريقة الشائعة لعلاج أمراض المناعة الذاتية مثل داء السكري من النوع 1 ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، وداء الذئب الاحمراري ، وكذلك مثل الأمراض الالتهابية مثل الصدفية والتهاب القولون.

هذه هي المرة الأولى التي حاول فيها الأطباء التدخل في مرض السكري من النوع 1 بعد التشخيص. حتى الآن، يتم اختبار جميع الاستراتيجيات تقريبًا لوقف مرض السكري من النوع 1 عند التشخيص ، أو ربما قبل ذلك. نظرًا للأمان الرائع الذي نظهره الآن ، يجب أن تكون هذه الاستراتيجية مثالية للأطفال أيضًا ، لوقف أو حتى منع المرض “.

للتجربة ، أخذ Roep وفريقه الخلايا المناعية للمريض ومعالجتها في المختبر لتصبح مضادة للالتهابات. ثم حملوا الخلايا بشظية من خلايا بيتا المنتجة للأنسولين من جزر البنكرياس وأضافوا فيتامين د 3 ، الذي قال رويب إنه ساعد في تحسين جهاز المناعة على معالجة الالتهاب. ثم قاموا بحقن الخلايا المناعية المعدلة مرة أخرى في المشاركين.

وأضاف أن الاستراتيجية تعمل بمثابة “لقاح عكسي” من حيث أنها ستوقف بعض الاستجابات المناعية المحددة بدلاً من تنشيطها ، كما هو الحال مع لقاحات الأنفلونزا على سبيل المثال.

وقال رويب: “إن إثبات أن اللقاح آمن وقابل للتنفيذ أمر مهم لأننا قمنا بحقن بروتين خلايا بيتا ، وهو هدف استجابة المناعة الذاتية التي تسبب مرض السكري من النوع الأول ، في محاولة لجعل أجهزة المناعة لدى المرضى تتجاهله”. “كان الهدف هو إيقاف الهجوم المناعي على الخلايا المنتجة للأنسولين ووقف تطور المرض ، ولكن من الناحية النظرية ، كان يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تفاقم النوبة المناعية وجعل الأمور أسوأ.

تم رصد تسعة مشاركين في الدراسة لمدة ستة أشهر بعد تلقي الحقن. لم تظهر أي علامات على تثبيط جهاز المناعة أو ردود فعل سلبية كبيرة. علاوة على ذلك ، ظلت وظيفة خلايا بيتا والسيطرة العامة على مرضى السكري مستقرة ، وحافظ جميع المرضى على مستويات سكر دم صحية بعد العلاج.

وقال رويب: “في المستقبل ، يمكن تعديل هذه الاستراتيجية لعلاج أمراض المناعة الذاتية أو الالتهابية الأخرى ، طالما أنك تعرف دافع القيادة”. “نخطط لمواصلة استخدامه في مرضى السكري من النوع 1 للحفاظ على خلايا بيتا ، وبالتالي إنتاج الأنسولين من قبل المرضى أنفسهم ، والذي من المحتمل أن يكون له أيضًا تأثير إيجابي في منع مضاعفات مرض السكري مثل العمى والاعتلال العصبي.

قال رويب: “بهذه الطريقة ، تهاجر الخلايا المناعية المعدلة فقط إلى الأنسجة ذات الصلة ، والتي تعد أحد أصول الأمان العظيمة”.

وقال رويب إن نتيجة التجربة يمكن أن تظهر أيضًا التأثير القوي لفيتامين D3 على جهاز المناعة لدى الشخص، وقد تكون أيضًا مفتاحًا لمكافحة جائحة COVID-19