كلية التمريض في جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير حول تأثير الاحتياجات النفسية الأساسية في الإنجاز الاكاديمي .

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التمريض بجامعة كربلاء التي تحمل عنوان ” تأثير الاحتياجات النفسية الأساسية في الإنجاز الاكاديمي والكفاءة الذاتية لدى طلبة كليات التمريض ” تهدف الرسالة للطالبة آيــات خليـــل جليــل الى معرفة تقييم مستويات الاحتياجات النفسية الأساسية والأداء الأكاديمي والكفاءة الذاتية لدى طلاب التمريض والتعرف على تأثير الاحتياجات النفسية الأساسية على الأداء الأكاديمي والكفاءة الذاتية لدى الطلاب , وأشارت نتائج الدراسة إلى أن غالبية الطلاب راضون إلى حد ما عن الاحتياجات النفسية الأساسية (66.7 ٪) وكان لدى غالبية الطلاب مستوى متوسط من الأداء الأكاديمي و الكفاءة الذاتية (54.2 ٪) (51.4 ٪) على التوالي, واشارت الباحثة الى وجود علاقة ارتباط إيجابية بين الاحتياجات النفسية الأساسية للطلاب وأدائهم الأكاديمي والكفاءة الذاتية , واستنتجت الدراسة ان الحاجات النفسية الأساسية للطلاب تؤثر على مستويات أدائهم الأكاديمي وفاعليتهم الذاتية , وان الطلاب الذكور لديهم مستوى رضا أفضل عن الاحتياجات النفسية الأساسية من الإناث لذلك فإن البرامج الداعمة ضرورية في الجامعة حول أهمية الاحتياجات النفسية الأساسية والأداء الأكاديمي والكفاءة الذاتية لتطوير مستواهم ، ويجب أن يحتوي منهج الكليات على مقرر واحد حول الاحتياجات النفسية الأساسية والأداء الأكاديمي والكفاءة الذاتية.