كلية التمريض في جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير حول أثــر البرنامج التعليمي على معرفة القابلات

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التمريض بجامعة كربلاء التي تحمل عنوان ” أثــر البرنامج التعليمي على معرفة القابلات فيما يتعلق بطريقة لا ماز أثناء المخاض” تهدف الرسالة للطالبة شيـرين عـويز حسـن الى معرفة ما تستخدمه القابلات من تدابير غير دوائية (مثل تقنيات لا ماز) لتسهيل الراحة للمرأة أثناء المخاض والمبادئ التوجيهية لاستخدام هذه التدابير عادة ما تكون غير كافية أو غائبة , ويعتبر تضمين المعرفة في التعليم الطبي أمرًا مهمًا في معالجة عواقب كيفية إدارة الآلام اثناء المخاض. هدفت الدراسة إلى تقييم فاعلية البرنامج التعليمي على معارف القابلات بطريقة لا ماز. واستنتجت الدراسة إلى أن (83.3٪) من القابلات أظهرن نقصاً في المعرفة ، وبعد تطبيق البرنامج التعليمي وإجراء الاختبار البعدي عبرت القابلات عن معارف جيدة بنسبة (86.7٪) , أوصت الدراسة إلى أن هناك تحسنا في معارف القابلات بعد الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية بسبب البرنامج التعليمي لطريقة لا ماز وتدريب طاقم القابلات من خلال تنفيذ مثل هذا البرنامج التدريبية الذي يساعد بالفعل على تنمية معارفهن.