عميد كلية التمريض رئيساً في لجنة مناقشة طالبة الماجستير حول أثــر البرنامج التعليمي على معرفة القابلات

شارك الأستاذ الدكتور علي كريم خضير عميد كلية بجامعة كربلاء اليوم الثلاثاء الموافق 4 / 10 / 2022 بلجنة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة شيـرين عـويز حسـن الموسومة ” أثــر البرنامج التعليمي على معرفة القابلات فيما يتعلق بطريقة لا ماز أثناء المخاض” تهدف الرسالة لمعرفة ما تستخدمه القابلات من تدابير غير دوائية (مثل تقنيات لا ماز) لتسهيل الراحة للمرأة أثناء المخاض ومع ذلك ، فإن المبادئ التوجيهية لاستخدام هذه التدابير عادة ما تكون غير كافية أو غائبة. يعتبر تضمين المعرفة في التعليم الطبي أمرًا مهمًا في معالجة عواقب كيفية إدارة آلام اثناء المخاض. لذلك هدفت الدراسة إلى تقييم فاعلية برنامج تعليمي على معارف القابلات بطريقة لا ماز, أجريت الدراسة على مجموعة من القابلات في محافظة كربلاء باعتماد الاختبار القبلي والبعدي باستخدام عينة غرضيه مكونة من 60 قابلة مقسمة إلى مجموعتين وتم إجراء البرنامج التعليمي على 30 قابلة وتم مقارنتهن بـ 30 قابلة في المجموعة الضابطة. تم التحقيق من مصداقية الاستبيان من خلال دراسة تجريبية ثم عرضها على الخبراء لإثبات موثوقيتها. بلغ إجمالي عدد الفقرات المدرجة في الاستبيان 39 فقرة. جمعت البيانات باستخدام طريقة التقرير الذاتي وحللت من خلال تطبيق نهج تحليل البيانات الإحصائية الوصفي والاستنتاجي , وأشارت نتائج الدراسة إلى أن (83.3٪) من القابلات أظهرن نقصاً في المعرفة ، وبعد تطبيق البرنامج التعليمي وإجراء الاختبار البعدي، عبرت القابلات عن معارف جيدة بنسبة (86.7٪). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة الدراسة ومجموعة الضابطة في الاختبار القبلي للقياس (p=0.129). بينما، هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين مجموعة الدراسة ومجموعة الضابطة في الاختبار البعدي للقياس بعد تنفيذ البرنامج التعليمي (p=0.000), خلصت الدراسة إلى أن هناك تحسنا في معارف القابلات بعد الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية بسبب البرنامج التعليمي لطريقة لاماز. تدريب طاقم القابلات من خلال تنفيذ مثل هذا البرنامج التدريبية الذي يساعد بالفعل على تنمية معارفهن, يـذكر أن الأستاذ المساعـد الدكتورة ساجدة سعدون عليوي رئيس فرع تمريض الأم والوليد في الكلية عضواً ومشرفاً في لجنة المناقشة .