رسالة ماجستير في كلية التمريض تناقش العلاقة بين الوعي والمعتقدات الصحية مع سلوك الوقاية من فقر الدم لدى النساء الحوامل.

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التمريض بجامعة كربلاء للطالبة ( رشا حسين عليوي ) الموسومة ” العلاقة بين الوعي والمعتقدات الصحية مع سلوك الوقاية من فقر الدم لدى النساء الحوامل ” , دراسة لمعدل مرتفع في فقر الدم في البلدان المتخلفة مما يؤدي إلى زيادة معدلات الاعتلال والوفيات بين الأمهات وحديثي الولادة .
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور سلمان حسين فارس معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور فاطمة مكي محمود معاون العميد للشؤون الإدارية والمدرس الدكتور ساجدة سعدون عليوي رئيس فرع الأم والوليد والأستاذ المساعد الدكتور وفاء أحمد أمين التدريسية في كلية التمريض بجامعة بابل والمقوم العلمي للرسالة الأستاذ المساعد الدكتور صافي داخل نوام رئيس فرع أساسيات التمريض .
تهدف الدراسة إلى تقييم وعي المرأة الحامل ومعتقداتها الصحية وعلاقتهما بالسلوك الوقائي حيث أجريت دراسة وصفية ارتباطية على عينة مكونة من 250 امرأة حامل في مستشفى التعليمي لأمراض النساء والولادة في مدينة كربلاء المقدسة للفترة من 1 فبراير إلى 5 نيسان 2022 , وتم التحقيق من مصداقية الاستبيان من خلال دراسة تجريبية وتم تقديمه للخبراء لإثبات موثوقيته وصحته ,جمعت البيانات باستخدام تقنيات المقابلة وحللت من خلال تطبيق منهج تحليل البيانات الإحصائية الوصفي والاستدلالي .
وخلصت الرسالة بعدة توصيات واستنتاجات أهمها يحدث انخفاض في انتشار فقر الدم بسبب الوعي الصحي للمرأة والمعتقدات الصحية , لذلك تحتاج المرأة الحامل الى برامج توعية صحية عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أجل تحسين سلوكها الوقائي .
وقد نالت الطالبة تقدير الإمتياز حيث أخّذت اللجنة بنظر الإعتبار الجهود العلمية للطالبة ودفاعها عن رسالتها .إعلام كلية التمريض