دراسة بجامعة كربلاء تناقش أثر اضطرابات القلق والاكتئاب في جودة حياة المرضى

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التمريض بجامعة كربلاء للطالب (علي صبري ناصر حسين ) الموسومة ” أثر اضطرابات القلق والاكتئاب في جودة حياة المرضى في مدينة كربلاء المقدسة ” . بإشراف الأستاذ الدكتور علي كريم خضير عميد كلية التمريض , وترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور صافي داخل نوام رئيس فرع أساسيات التمريض وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور سلمان حسين فارس معاون العميد للشؤون العلمية .
تهدف الدراسة لفهم تأثير اضطرابي القلق والاكتئاب في جودة حياة المرضى في مدينة كربلاء المقدسة ومقارنة تأثير كل من القلق والاكتئاب في نوعية الحياة وهي دراسة وصفية كمية لإيجاد تأثير القلق والإكتئاب على جودة المرضى المصابين بالاضطرابين .
أظهرت النتائج أن مستوى جودة الحياة غير مقبول لمجموعة القلق حيث كان مستوى جودة الحياة يساوي 44.04 واقل منه بالنسبة لمجموعة الاكتئاب ويساوي 35.47. القلق والاكتئاب لهما تأثير سلبي على جودة الحياة ، وهناك اختلاف في جودة الحياة للمجموعتين حسب خصائصهما الديموغرافية.
استنتجت الدراسة إلى أن القلق والاكتئاب ونوعية الحياة تتأثر وتتأثر بالعوامل الديموغرافية ويختلف هذا التأثير باختلاف الاضطراب.
أوصت الدراسة بإيجاد حلول فعالة للحد من القلق والاكتئاب لدى المرضى لتحسين جودة الحياة مثل تفعيل التقنية الجديدة للتواصل ومتابعة المرضى وتفعيل العلاج الجماعي وقد نال الطالب تقدير الإمتياز حيث أخّذت اللجنة بنظر الإعتبار الجهود العلمية للطالب ودفاعه عن رسالته .إعلام كلية التمريض