التهاب الشريان ذو الخلايا العرطلة

التهابُ الشريان بالخلايا العملاقة أو التهاب الشريان الصدغي اضطرابٌ يسبِّب التهاب شرايين فروة الرأس والعنق والذراعين، فهو يؤدي إلى تضييق الشرايين مما يعيق التدفُّقَ الطبيعي للدم. يحدث التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة بالترافق مع اضطراب آخر يُدعى ألم العضلات المتعدِّد الروماتزمي، وكلا الاضطرابين أكثر انتشاراً عند النساء منهما عند الرجال، وغالباً ما تصيب المريضات بعد عمر الخمسين سنة.

تشبه الأعراضُ المبكِّرة لالتهاب الشريان الصدغي أعراض الانفلونزا، فهي تشمل التعب وفقدان شهية الطعام والحمى. ومن الأعراض الأخرى: الصداع، وألم الصدغين، والرؤية المزدوجة أو فقدان البصر، والدوخة، ومشاكل في التناسق والتوازن، كما يمكن أن يشعر المرء بألم في الفك واللسان.

يقوم الطبيب بالتشخيص استناداً إلى القصة المرضية للمريض وإلى الأعراض والفحص السريري. ليس هناك فحص واحد لالتهاب الشريان الصدغي، لكن هناك اختبارات تقيس درجة الالتهاب.

وعلاج التهاب الشريان بالخلايا العملاقة بالكورتيكوستيرويدات. إن العلاج المبكر هام جداً، وإلاَّ فهناك خطر الإصابة الدائمة بفقدان البصر أو السكتة الدماغية. على كل حال، عندما يكون العلاج بشكل صحيح، فإنَّ التهاب الشريان الصدغي نادراً ما يظهر من جديد.