الفوائد الخفية لأقراص منع الحمل


إنتشرت فى الآونة الأخيرة العديد من الوسائل المتطورة والتى تهدف إلى مايعرف بتنظيم الأسرة ، وقد تنوعت تلك الوسائل مابين اللولب النحاسى ، فضلا عن الوسائل الهرمونية التى توجد فى صورة حقن أو أقراص تؤخذ بصورة دورية يومية .
ومع إنتشار إستخدام أقراص منع الحمل ظهرت الأصوات المنادية التى تدعو إلى إيقاف تداوله ومنع إستخدامه لوجود أضرار محتملة فى هذا الشأن ، لكن أتت الدراسات الحديثة لتنفى هذا الامر ، بل وتؤكد على وجود بعض الفوائد الخفية التى يتضمنها إستخدام تلك الأقراص .
فقد أكدت تلك الدرسات أن تلك الاقراص التى تحتوى على هرمونى الإستروجين والبروجيسترون تقلل من إحتمالات الإصابة بأمراض القلب المختلفة ، ليس هذا فحسب بل ومفيدة أيضا فى علاج إضطرابات الدورة الشهرية مثل الألم الشديد المصاحب للحيض أو النزيف الشديد .
وعلى نفس السياق توصى منظمة الصحة العالمية بتناول تلك الاقراص نظرا للدور الفعال الذى تلعبه فى الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية ، ولاسيما سرطان بطانة الرحم أوالمبايض أو حتى سرطان القولون .. وقد لوحظ أيضا أن تلك الأقراص الهرمونية ذات دور علاجى مدهش فى حالات الصداع النصفى الذى يأتى مصاحبا للدورة الشهرية ، وكذلك فى علاج آلام الحوض الذى يسببه مرض بطانة الرحم المهاجرة .
ويمكننا إجمال القول فى أن الفوائد الصحية لأقراص منع الحمل تتجاوز القدرة على منع الحمل ، بل وبفضل تركيبها الهرمونى الفريد تعمل على إعادة التوازن إلى الإضطرابات التى يمر بها الجسم فى أوقات الدورة الشهرية ، بالإضافة إلى منع ظهور حب الشباب المتأخر ، وقد قام الأطباء لاحقا بإستخدام أقراص منع الحمل فى مايعرف بالدورة الشهرية الصناعية ، والتى من خلالها يمكن تأجيل موعد بداية الدورة إن إقتضت الحاجة فى حالات الزفاف أو الحج أو حتى السفر .
أيضا فقد ساد إعتقاد خاطئ قديم بأن تلك الأقراص تؤدى إلى زيادة الوزن ، لكن أتت تلك الدراسات لتدحض الأمر وتؤكد عدم صحته ، وفى الواقع فإنها لاتؤثر على مسألة الوزن إطلاقا سواء من الناحية السلبية أو الإيجابية .
وختاما .. قد تنطوى تلك الأقراص على بعض السلبيات مثل عدم إنتظام الدورة سواء من ناحية الكم أو الكيف ، وتنشأ تلك السلبيات عموما فى حالة عدم الإنتظام فى تناول الأقراص ، حيث ينصح بتناول الأقراص فى نفس الموعد يوميا لمدة 21 يوم ، ثم التوقف عن تناول الاقراص لمدة 7 أيام ، ومع بداية اليوم الثامن يتم البدء فى تناول الأقراص لمدة 21 يوم ، ثم التوقف 7 أيام … وهكذا .