مسار تطور مشعر كتلة الجسم خلال مرحلة الطفولة المبكرة وعوامل الخطورة المرتبطة بها

مسار تطور مشعر كتلة الجسم خلال مرحلة الطفولة المبكرة وعوامل الخطورة المرتبطة بها

Laura E. Pryor, MSc; Richard E. Tremblay, PhD; Michel Boivin, PhD; Evelyne Touchette, PhD; Lise Dubois, PhD; Christophe Genolini, PhD; Xuecheng Liu, PhD; Bruno Falissard, MD, PhD; Sylvana M. Côté, PhD

Archives of Pdiatrics and Adloescent Medicine, 
165:10, 01 تشرين أول 2011


مسار تطور مشعر كتلة الجسم خلال مرحلة الطفولة المبكرة وعوامل الخطورة المرتبطة بها

 

هدف الدراسة
تحديد مجموعات من الأطفال بين سن 5 أشهر و8 سنوات تختلف فيما بينها بمسار تطور مشعر كتلة الجسم BMI وتحديد عوامل الخطر المبكرة التي تفيد في كشف الأطفال الذين يقعون ضمن مجموعة الارتفاع غير النموذجي.

 

طرق الدراسة
الدراسة حشدية  استباقية، حيث شاركت فيها عائلات أطفال ولدوا بين تشرين الأول 1997 وتموز 1998 في مقاطعة Quebec كندا، العينة النموذجية من الأطفال تضمنت N= 2120 مشارك تم اختيارهم من سجلات الولادات بهدف المشاركة في الدراسة الطولانية حول تطور الأطفال في مقاطعة Quebec .
في الدراسة الحالية تم الاحتفاظ بالأطفال الذين  توفرت لهم قراءات لبيانات BMI على 5 فترات مختلفة وبلغ عددهم N=1957.
قام أولياء الأطفال بتحديد التعرض المبكر للطفل  لبعض العوامل التي يفترض أن تؤثر بقيمة مشعر كتلة الجسم ومن ثمّ تم تحديد مسارات تطور مشعر كتلة الجسم لدى مجموعات الأطفال باستخدام نموذج نصف تجريبي يعتمد على القيم الأولية للــ BMI في كل عمر.

النتائج
تم تحديد 3 مسارات لتطور مشعر كتلة الجسم هي:
1- المسار المنخفض والمستقر ويشكل 54.5% من الأطفال
2- المسار المتوسط ويشكل 41.0% من الأطفال
3- المسار شديد الارتفاع ويشكل 4.5% من الأطفال.

تميزت مجموعة المسار شديد الارتفاع (المجموعة الثالثة) بارتفاع متوسط مشعر كتلة الجسم بحيث تجاوز القيم الدولية للبدانة بعمر 8 سنوات.

عوامل الخطر الأمومية التي كانت مرتبطة بمجموعات المسار الثالث (شديد الارتفاع) مقارنة بالمجموعتين الأولى والثانية مجتمعتين كانت:
– قيمة مشعر كتلة الجسم عند الأم (نسبة الأرجحية 2.38، مجال الثقة 95% 1.38 – 4.54 في حال إصابة الأم بزيادة الوزن) و (نسبة الأرجحية 6.33، مجال الثقة 95% 3.82 – 11.85 في حال إصابة الأم بالبدانة)
– تدخين الأم خلال الحمل (نسبة الأرجحية 2.28، مجال الثقة 95% 1.49 – 4.04).

الخلاصة
تثبت الدراسة أنّه من الممكن التمييز بين مجموعة الأطفال الذين سيبقون على المسار المرتفع للـ BMI خلال البلوغ وما بعده عن الأطفال الذين سيكون لديهم مشعر وزن طبيعي وذلك من عمر ثلاث سنوات ونصف.
إن عوامل الخطر المهمة المؤدية للبدانة والتي يمكن تجنبها تحدث قبل الولادة.