نصائح صحية: اتخاذُ الاحتياطات اللازمة لوقاية الأطفال من التسمُّم!

هناك العديدُ من المواد المنزلية التي قد تُسَمِّم الأطفال، بما في ذلك المنظِّفاتُ والأدوية، وخاصة تلك التي لا يمكن صرفها إلا بموجب وصفة طبِّية prescription medications.

يقول الدكتور والي غرابي، المدير الطبِّي لمركز نيزَركوت للطوارئ بجامعة كاليفورنيا، في مركز لوس أنجلس الطبِّي: الأدويةُ المصروفة بموجب وصفةٍ طبِّية هي واحدةٌ من المخاطر الرئيسيَّة.

ينبغي على الأهل وغيرهم من البالغين حفظ الأدوية المصروفة بموجب وصفة طبِّية والمواد السامَّة، بما في ذلك مستحضراتُ الغسل والمنظِّفات، بعيداً عن مُتناوَل الأطفال.

تحدث معظمُ حالات التسمُّم لدى الأطفال عندما يَغفَل الأهلُ أو مقدِّمو الرعاية عنهم في المنزل. ولذلك، تنصح الأكاديميَّةُ الأمريكية لطبِّ الأطفال بما يلي:

  • حفظ الأدوية ومواد التنظيف والغسل ومواد الدهان والطلاء والمبيدات الحشرية في عبواتها الأصليَّة في حاوياتٍ أو كبائن مُقفَلة، بعيداً عن مرأى ومُتناوَل الأطفال. ويجب أن يكونَ للكبائن أو الخُزُن أَقفالٌ أو مَزالج أمان تُغلِق تلقائياً عندَ إغلاق أبوابها.
  • مع أنَّ أغطيةَ السلامة في الأدوية مقاومةٌ للأطفال، لكنَّها ليست حصينة أو منيعَة عليهم. ولذلك، لا ينبغي أن يُطلَقَ على الدواء لفظُ “حلوى” أو أيّ اسم آخر يمكن أن يُغرِي الطفلَ بفتجه وتناوله.
  • لابدَّ من التحقُّق من تعليمات الجرعة في كلِّ وقت يُعطى فيه الدواءُ للطفل. وعندَ إعطاء الأدوية السائلة، يجب استعمالُ الجهاز أو الأداة الخاصَّة بإعطاء الجرعات (والمرفقة مع العبوة) دائماً.
  • ينبغي تجنُّب تخزين المواد السامَّة في حاويات الطعام أو الشراب.
  • يجب تأمينُ أجهزة التحكُّم والمفايتح الآلية والكتب الموسيقية وغيرها من الأجهزة التي قد تحتوي على بطَّاريات صغيرة يمكن أن تسبِّبَ الضررَ إذا ابتلعها الأطفال.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت