يعتبر قسم تمريض الأطفال من الأقسام العلمية الهامة التي تحرص على تقديم التعليم المتميز من خلال دعم الطلاب بالمعلومات المبنية على الأدلة العلمية القوية الرصينة وعلى المهارات الفكرية والعملية والسلوكية في مجال تمريض الأطفال التي تمكن الطلاب من تقديم رعاية تمريضية آمنة للأطفال وذو جودة عالية أثناء المراحل العمرية المختلفة للأطفال بالإضافة الى اعطاء رعاية تمريضية أمنة ودقيقة لعائلتهم وذلك عن طريق تطبيق كافة مستويات الوقاية واعتماد مبدأ الوقاية خير من العلاج .ويختص هذا الفرع بتدريس مادة تمريض الاطفال في المرحلة الدراسية الثالثة وبنظام فصلي واحد حيث يتعرف الطلبة فيها على خصائص النمو والنماء السليم .وتدرس هذه المادة بقسمين النظري وبواقع (5) ساعات اسبوعيا والعملي بواقع (20) ساعة اسبوعيا في مستشفى الاطفال الموجودة في مدينة كربلاء.
أهداف الفرع
– إكتساب الطلاب المهارات و المعلومات والمفاهيم والاتجاهات اللازمة للتداخلات التمريضية للطفل في الصحة والمرض .
– الارتقاء بممارسات العناية التمريضية للأطفال في المراحل العمرية المختلفة التي ترتكز على البراهين والمعلومات المستخرجة من نتائج الأبحاث العلمية الرصينة .
– الاهتمام بتحديث مناهج تمريض الأطفال دورياً بما يتواكب مع التقدم العلمي واحتياجات المجتمع .
– إجراء البحوث والرسائل العلمية في مجال تمريض الأطفال وتخصصاته باستخدام البراهين العلمية الحديثة وتطبيق نتائج تلك الأبحاث في الممارسة التمريضية للأطفال.
– الربط الموضوعي بين العلوم التمريضية والمشاكل الصحية.
– تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالقسم (الأكاديمية والبحثية) ودراسة اٍحتياجاتهم التدريبية لتنمية قدراتهم.
– نشر الوعي الصحي بين المرضى وأسرهم داخل وخارج المستشفى ومساعدتهم في تهيئة بيئة نظيفة وخالية من العدوى.
– إعطاء التثقيف الصحي اللازم لأمهات الأطفال
– تخريج طاقم تمريضي جيد قادر على اداء مهامه التعليمية والبحثية والتكنولوجية في مجال تمريض الأطفال لمواكبة تحديات العصر وإعداد خريجين متميزين لسوق العمل مع الإسهام في حل مشاكل المجتمع المحيط .
– تقوية الاتجاهات نحو ضرورة التعليم والتفكير النقدي والاستمرار في النمو الشخصي والمهني.
– اكتساب أعلى مستوى من المعلومات في النمو الجسماني والنفسي حتى يمكن ملاحظة التغيرات عن المعدل الطبيعي.
– تنمية المعرفة بديناميكية الأسرة والعلاقات العائلية والخبرات التي تؤثر على مقدرة الطفل للتكيف مع أنشطة الحياة اليومية.
– اكتساب مهارات لمعرفة تأثير المرض والإعاقة على الناحية الجسمانية والنفسية والاجتماعية للأطفال في المراحل المختلفة.
ويسعى الفرع إلى تحقيق هذه الأهداف عن طريق الاستفادة من وجود نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على أعلى الدرجات العلمية
محليًا و دولياً.