خطر الحوادث يزداد عند سائقي الشاحنات المصابين بانقطاع النفس في أثناء النوم

بيَّنت دِراسةٌ حديثةٌ أنَّ سائِقي الشَّاحِنات، الذين يُعانون من انقِطاع النَّفس في أثناء النَّوم sleep apnea ولا يلتزِمون ببرنامج المُعالجة، يُواجِهون زيادةً في خطر حوادِث الاصطِدام.

قالَ مُعِدُّ الدِّراسة ستيفن بوركس من جامِعة مينيسوتا: “تفاجأنا عندَ اكتشاف زيادة قويَّة وراسِخة في خطر حوادِث الاصطدام بالنسبة إلى السائقين الذين يُعانون من انقِطاع النَّفس في أثناء النَّوم ولا يلتزِمون ببرنامج المُعالجة عن طريق استِخدام جِهاز ضخّ الهواء الإيجابيّ المُستمرّ (CPAP)”.

اشتملَت الدِّراسةُ على أكثر من 1600 سائِق شاحِنة يُعانون من انقِطاع النَّفس الانسِداديّ في أثناء النَّوم obstructive sleep apnea، وعلى 1600 سائِقٍ لا يُعانون من هذه المُشكِلة (مجموعة المُقارنة)؛ ووُصِف لمرضى هذه الحالة جِهاز ضخّ الهواء الإيجابيّ المُستمرّ لإبقاء مجرى الهواء مفتوحاً في أثناء نومهم.

قدَّم الباحِثون للسائقين هذا الجهازَ لاستِخدامه سواء في المنزل أم في المقصورة المُعدَّة للنوم في الشاحِنة، ورصدوا استخدامَهم للجهاز من خلال شريحة ذاكِرة داخليَّة وُضِعت في داخل كلّ جهاز.

وجدَ الباحِثون أنَّ مُعدَّلَ حوادث الاصطدام الخطيرة، والتي يُمكِنُ الوِقاية منها، كان مُرتفِعاً خمس مرَّات أكثر عند السائقين الذين يُعانون من انقِطاع النَّفس في أثناء النَّوم، ولم يستخدموا جِهاز ضخّ الهواء الإيجابيّ المُستمرّ، وذلك بالمُقارنة مع السائقين في مجموعة المُقارنة؛ كما وجدوا أيضاً أنَّ مُعدَّلَ حوادث الاصطِدام عند السائقين، الذين يُعانون من انقِطاع النَّفس في أثناء النَّوم واستخدموا الجهاز دائماً أو أحياناً، كان مُشابهاً لمُعدَّل الحوادِث عند السائقين في مجموعة المُقارنة.

قالَ بوركس: “تدعمُ النتائِجُ الحاجةَ إلى معايير خاصة بالتحرِّي عن انقِطاع النَّفس الانسِداديّ في أثناء النَّوم عند جميع السائقين، وذلك من خلال الفحص الطبِّي الذي يخضعون له”.

قالَ الباحِثون إنَّ انقِطاعَ النَّفس الانسِداديّ في أثناء النَّوم يُصيب على الأقلّ 25 مليون بالِغٍ أمريكيّ.

قالَ الدكتور ناثانيل واتسون، رئيس الأكاديميَّة الأمريكيَّة لطبّ النَّوم: “تُؤكِّدُ هذه الدِّراسةُ على أنَّ عدمَ عِلاج انقِطاع النَّفس الانسِدادي في أثناء النَّوم يُشكِّلُ تهديداً على سلامة المُواصلات، وبذلك ننصح شركاتُ النقل بضرورة إخضاع سائقيها إلى فحوصاتٍ شامِلة للتحرِّي عن انقِطاع النَّفس في أثناء النَّوم وتقديم العِلاج المُناسب لهم، ضماناً لبقائهم في حالة استيقاظ في أثناء القيادة”.

هيلث داي نيوز، روبرت بريدت